بعد الكشف عن واقعة استحواذ شركة البيانات “​كامبريدج​ أناليتيكا” على بيانات الملايين من مستخدمي موقع التواصل الأشهر عالميا “​فيسبوك​” دون علمهم، ثار لدى الكثيرين مخاوفا حول مدى خصوصية بياناتهم على “فيسبوك”، وإمكانية تداولها بين الشركات دون معرفتهم لاستعلالها في أغراض الدعاية والإعلان أو التأثير في نتائج الانتخابات.

إذا أردت أن تبدد بعضا من هذه المخاوف، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على خصوصيتك على “فيسبوك”.

1 احتفظ بنسخة من بياناتك

يمنحك “فيسبوك” إمكانية تنزيل نسخة من بياناتك، إذهب إلى الإعدادات Settings، ومن أسفل الإعدادات العامة للحساب General Account Settings، اختر تنزيل نسخة من بيانات “فيسبوك” Download a copy of your Facebook Data، ثم اضغط ​ابدأ​ الأرشيف الخاص بي Start My Archive لتبدأ عملية التنزيل.

يعطيك هذا الخيار تنزيل أرشيف لجميع نشاطك على “فيسبوك”، بما في ذلك المساهمات التي نشرتها، و​الرسائل​ التي أرسلتها، وحتى ​الإعلانات​ التي ضغطت عليها، وبذلك يمكنك تغيير إعدادات ​الخصوصية​ في الحساب أو حذف ما تريده وأنت تملك نسخة احتياطية على جهازك.

2 قم بتغيير إعدادات الخصوصية

أدخل إلى قائمة الإعدادات Settings من حسابك على “فيسبوك”، وقم بالتحكم في من يمكنه مشاهدة مشاركاتك، حيث يمكنها أن تكون عامة يشاهدها الجميع Public أو يشاهدها الأصدقاء فقط Friends، وكذلك من يمكنه إرسال طلبات الصداقة إليك، أو إلقاء نظرة على قائمة أصدقائك، والأهم من ذلك ما إذا كان بإمكان محركات البحث الوصول إلى ملف التعريف “البروفايل” الخاص بك.

3 قم بتغيير إعدادات التايملاين والتاج

في سياق مماثل، قم بتحديد ما إذا كان بإمكان الأشخاص النشر على Timeline الخاص بك أم لا، وكذلك الإشارة إليها في مشاركاتهم Tag. اذهب إلى Settings، ثم اختر Timeline and Tagging.

من هنا يمكنك أن تحدد من له صلاحية النشر على التايملاين الخاص بك، ومن يمكنه رؤية هذه المشاركات، كما يمكنك اختيار مراجعة المشاركات التي يقوم الآخرون بالإشارة إليك Tag فيها، حتى تتمكن من اختيار ظهورها في التايملاين الخاص بك أم لا.

4 تحقق من تطبيقاتك

وفقا لقصة صحيفة ​نيويورك تايمز​ الأمريكية، فإن تطبيقا على “فيسبوك” كان هو وسيلة “كامبريدج أناليتيكا” للحصول على بيانات المستخدمين، وقد كان على وجه التحديد اختبارا شخصيا جمع بيانات عن المستخدمين وأصدقائهم، ثم قام مصمم التطبيق بتمرير البيانات التي حصل عليها إلى شركة البيانات.

غالبا ما تطلب تطبيقات “فيسبوك” من المستخدمين الموافقة على الدخول إلى مجموعة متنوعة من البيانات، التي قد يؤدي الوصول إليها مشكلات لاحقة، ولحسن الحظ يمكن لنا مراجعة ​التطبيقات​ التي استخدمناها وحذفها.

من قائمة الإعدادات Settings، اضغط على التطبيقات Apps من القائمة على اليسار، ستظهر جميع التطبيقات التي استخدمتها طوال تاريخك على “فيسبوك”، وبجوار كل تطبيق، يمكنك النقر على تعديل الإعدادات Edit Settings لمعرفة البيانات التي سمحت للتطبيق الاطلاع عليها، كما يمكنك النقر على Remove للتخلص من التطبيق وحذفه.

اترك الرد

أرجو كتاية تعليقك
الرجاء كتابة الاسم هنا