بدأت العديد من الهجمات الخبيثة في الظهور مع انتشار الهواتف الذكية بشكل كبير بين المستخدمين، والتي غالباً ما تستهدف نظام التشغيل أندرويد.

وفيما يلي نرصد أبرز دلائل تكشف عن أي هاتف مصاب بفيروسات كما يلي: -ظهور نوافذ منبثقة بشكل مفاجئ.. يعد أبرز دليل على وجود الفيروسات هو ظهور الكثير من النوافذ المنبثقة على هاتف المستخدم بشكل مستمر ومفاجئ، لذلك يجب مراجعة كافة التطبيقات التي قام المستخدم بتثبيتها على هاتفه الذكي مؤخراً وإزالته.

-سرعة نفاد باقة الإنترنت.. تؤدي إصابة هاتف المستخدم بأي فيروس إلى سرقة بياناته الشخصية، وبالتالي فإن الفيروس يلجأ للإنترنت سواء لعرض الإعلانات أو لإرسال بيانات المستخدم لأشخاص أخرين، لذلك ففي حالة ملاحظة سرعة نفاذ باقة الإنترنت، يجب على المستخدم معرفة التطبيقات الأكثر استهلاكاً للإنترنت ثم التخلص منها على الفور.

-سرعة نفاد البطارية.. إذ تستهلك التطبيقات الخبيثة بطارية الهاتف بشكل مبالغ فيه، لذلك ينبغي على المستخدم أيضاً معرفة التطبيقات التي تستهلك الكم الأكبر لموارد البطارية، ومن ثم تحديد التطبيق المخالف وإزالته.

-ضعف أداء الهاتف وارتفاع درجة حرارته.. عندما يصاب الهاتف ببرمجية خبيثة، فغالباً ما تستهلك كافة موارده بشكل كامل، وهو ما يؤدى أيضاً إلى ارتفاع درجة حرارته، فإذا كان هاتف المستخدم قد اصابته الحرارة من دون أن استخدامه، فيجب فحص التطبيقات التى تم تثبيتها عليه.

اترك الرد

أرجو كتاية تعليقك
الرجاء كتابة الاسم هنا