أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب بإنهاء الأزمة الخليجية قريباً.

ونقلت وكالة “رويترز” عن بيان أصدرته الخارجية الأمريكية أن “بومبيو أكد رغبة الرئيس ترامب في أن يرى انفراجاً للخلاف الخليجي وإنهائه لاحقاً”، حيث أكدت صحيفة “واشنطن بوست” في وقت سابق أن ترامب أعطى مهلة للملك السعودي سلمان ابن عبد العزيز ثلاثة أسابيع لإنهاء الأزمة الخليجية، لكن لم يطبق هذا الأمر لأن المهلة انتهت في أيار الجاري.

وقال بومبيو: “إن حل الأزمة سيمكِّن الولايات المتحدة من العمل بشكل مشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي”.

كما أصدرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، بياناً أكدت فيه أن ترامب يأمل بانخراط جميع الأطراف بشكل بناء قبل القمة الأمريكية الخليجية.

ويأتي تأكيد الإدارة الأمريكية على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية بالتزامن مع انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الأمر الذي أثار موجة غضب لدى دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في الاتفاق والذين أكدوا على التزامهم بجميع بنود الاتفاق بالرغم من انسحاب أمريكا، بالإضافة إلى الحديث عن رغبة السعودية بحيازة السلاح النووي.

رابط مختصر : https://alhadathps.com/KfV9t

اترك الرد

أرجو كتاية تعليقك
الرجاء كتابة الاسم هنا