خسر المغرب في المنافسة أمام الملف الثلاثي المشترك (الولايات المتحدة – كندا – المكسيك) على استضافة مونديال 2026، بعد أن أظهرت النتيجة انقساماً في أصوات الدول العربية، بين من صوت لصالح المغرب ومن خذله.

وأظهرت النتائج، التي نشرها موقع الاتحاد الدولي، التصويت الذي أُجري اليوم الأربعاء على اختيار مضيف بطولة كأس العالم 2026، انقساماً واضحاً في الأصوات العربية، التي كان عليها أن تختار بين ملف دولة عربية أخرى هي المغرب، وملف آخر مشترك بين أمريكا والمكسيك وكندا.
وكشف جدول التصويت، عن وقوف عرب أفريقيا بالكامل في صف المغرب، بالحصول على أصوات (مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، موريتانيا، السودان، جنوب السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتي)، إضافة لـ5 أصوات من عرب آسيا، وهم (سلطنة عمان، فلسطين، سوريا، قطر، واليمن).

فيما أعطت دول (السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق)، صوتها للملف الأمريكي المكسيكي الكندي المشترك.

وغاب عن التصويت، الدول الـ4 المرشحة وغانا بعد إيقاف اتحاد الكرة بها، بينما منع الفيفا كل من جزر فيرجين، بورتريكو وجوام لعلاقتها الإقليمية ووقوعها تحت سيطرة الولايات المتحدة، بينما امتنعت كوبا، سلوفينيا وإسبانيا عن التصويت، وأبطلت إيران صوتها.

ومن أصل 203 أصوات، حصل الملف المغربي على 65 صوتاً مقابل 134 صوتاً للملف الأمريكي المشترك.

وصوت للمغرب أيضاً كل من ألبانيا، أنجولا، بيلاروسيا، بلجيكا، البرازيل، بوركينا فاسو، بروناي دار السلام، بوروندي، الكاميرون، أفريقيا الوسطى، تشاد، الصين، الصين تايبيه (تايوان)، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، كوت ديفوار، غينيا الإستوائية، إريتريا، إستونيا، إثيوبيا، فرنسا، الجابون، جامبيا، غينيا بيساو، إيطاليا، كازاخستان، كينيا، كوريا الشمالية، لوكسمبورج، ماكاو، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريشيوس، هولندا، النيجر، نيجيريا، رواندا، ساوتومي، السنغال، صربيا، سيشل، سلوفاكيا، سوازيلاند، طاجيكستان، تنزانيا، توجو، تركيا، أوغندا وزامبيا.

رابط مختصر : https://alhadathps.com/uehux

اترك الرد

أرجو كتاية تعليقك
الرجاء كتابة الاسم هنا